آلية رصد المخالفات وتصنيفها

0

إن قطاع الإعلام يُعتبر أقوى أدوات الإتصال الحديثة التي تساهم في مساعدة المواطن على التفاعل مع الأحداث ومواكبة العصر. ومن أهمّ الأدوار التي يلعبها الإعلام هو شرح القضايا وطرحها على الرأي العام، إضافة إلى نقل الحدث ساعة بساعة، أو بتنا نقول لحظة بلحظة، حيث يتمّ نقل الأحداث من حول العالم لحظة حصولها. إلا أن القضايا التي تتعلق بالأمن الوطني للبلاد لا بدّ من التعاطي معها بمسؤولية كبيرة سيّما وأن وسائل الإعلام باتت في كلّ منزل وفي كل غرفة في المنزل، مما يلقي بمسؤولية أكبر على وسائل الإعلام بعدم إثارة ما يعكّر صفو الأمن، أو ما يزيد من حدّته. من هنا، كان لا بد من رصد وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لمعرفة إلى أي مدى هي تؤدّي رسالتها دون المساس بأمن البلاد أو تعريضه للخطر، في ظل القانون الذي يرعى تنظيم البث الإعلامي وهو القانون 382 الصادر بتاريخ 4/11/1994، والذي بدوره يحيل إلى قانون المطبوعات وقانون العقوبات في تحديد الجرائم وعقوباتها. والقانون الواجب التطبيق في القضايا المتعلقة بجرائم النشر على العاملين في حقل الإعلام المرئي والمسموع تنص عليها الفقرة 2 من المادة 35 من قانون البث الإذاعي والتلفزيوني. وقد نصت على أنه “تطبق على الجرائم المرتكبة بواسطة المؤسسات التلفزيونية والإذاعية العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات العام وفي قانون المطبوعات، وفي هذا القانون وسائر القوانين المرعية الإجراء، على أن تشدد هذه العقوبات وفقًا للمادة 257 من قانون العقوبات.” ويبدو من نص المادة 35 أن المشرع قصد تشديد العقوبات على العاملين في الإعلام المرئي والمسموع من منطلق شدّة تأثير وسائل البث الإذاعي والتلفزيوني على الرأي العام وسرعة انتشارها ومداها الواسع.

الآليّة المُعتمدة لرصد وسائل الإعلام

تقتصر مهمّة الفريق على رصد الوسائل التالية:

– الوسائل الإعلامية المرئية: المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC (النشرة المسائية، كلام الناس)، الجديد (النشرة المسائية، الأسبوع في ساعة، للنشر)، أو تي في (النشرة المسائية، بلا حصانة)، إم تي في (النشرة المسائية، بموضوعية، إنتا حرّ)، المستقبل (النشرة المسائية، انترفيو، DNA)، تلفزيون لبنان (النشرة المسائية)، المنار (النشرة المسائية، حديث الساعة)، الشبكة الوطنية للإرسال NBN (النشرة المسائية).

مجموع الرصد الأسبوعي للمؤسسات الإعلامية المرئية = 43 ساعة

 

– الوسائل الإعلامية المسموعة: صوت لبنان، صوت الحرية والكرامة، إذاعة لبنان الحرّ، إذاعة الشرق، إذاعة النور، إذاعة الفجر، ندائ المعرفة، رادية الرسالة، راديو صوت بيروت، صوت المدى.

مجموع الرصد الأسبوعي للمؤسسات الإعلامية المرئية = 65 ساعة

 

آلية الرصد:

 

– الإستماع إلى جميع النشرات الإخبارية والبرامج السياسية المذكورة في الفقرة السابقة ورصد المخالفات الواردة في مقدمات النشرات والتقارير الإخبارية الخاصة بكلّ وسيلة إعلامية وأحاديث السياسيّين، وذلك بهدف تسجيلها وإعداد تقرير أسبوعي.

يحتوي التقرير على: نوع المخالفة، المادة القانونية، إسم المخالف، نوع الوسيلة الإعلامية، المصدر، البرنامج الذي تمّت من خلاله المخالفة، وصف المخالفة (تمّ اقتطاع التصريحات لإدراج الجمل والعبارات الدالّة على المخالفة فقط ويمكن الحصول على البرنامج ككلّ من خلال الأرشيف عند الحاجة)، تاريخ المخالفة.

تصنيف المخالفات المرصودة

تمّ رصد 50 مخالفة، منها 27 مخالفة اقترفتها وسائل إعلامية مرئية، 21 مخالفة اقترفها أشخاص عبر وسائل إعلامية مرئية، ومخالفتان اقترفتها وسيلة إعلامية مسموعة، تمّ توزيعها على الشكل الآتي:

نوع المخالفة عدد المخالفات
تحقير ضباط الأمن 1
تحقير القضاء 2
تحقير رئيس الدولة 2
تحقير ممثل سياسي لدولة أجنبية 5
قدح وذمّ 7
إفتراء 2
إفتراء على دولة أجنبية 2
تحقير على رئيس الوزراء 7
تحقير 2
تحقير على وزير 9
تحقير رئيس دولة أجنبية 1
تحريض 3
تحقير على دولة أجنبية 3
إثارة النعرات 2
قدح وذمّ على طائفة دينية 1
تحقير الجنسية اللبنانية 1

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.