مخالفات وأداء وسائل الإعلام المرئية والإعلاميين من تاريخ 31 آذار حتى 4 نيسان 2014

0

مقدمة[1]

تصدّرت وسائل الإعلام هذا الأسبوع خمسة مواضيع محورية وهي كالآتي:

المواضيع المحورية لهذا الأسبوع:

  • الجدال حول سلسلة الرتب والرواتب
  • الخطة الأمنية في طرابلس
  • اعتصام مياومو الكهرباء
  • انعقاد طاولة الحوار في بعبدا
  • عدد النازحين السوريين الذي قارب المليون

 

وفي ما يلي نتائج الرصد لوسائل الإعلام المرئية في تغطية هذه الأحداث.

 

في رصد وسائل الإعلام المرئية

(التقرير المفصّل مرفق ربطًا)

 

  • في الإستنتاج

خلال الرصد الأسبوعي لوسائل الإعلام، تبيّن ما يلي:

  1. بتاريخ 31 آذار 2014، تمّ التركيز على قناة الـ NBN على موضوع الخطة الأمنية وعلى موضوع سلسلة الرتب والرواتب والمرور على موضوع الحوار بسطحية في مقدمة النشرة، أما المنار فركّزت على موضوع الخطة الأمنية في طرابلس وعلى التحركات المطلبية في موضوع السلسلة والموياومين وعدم ذكر موضوع الحوار في مقدمة النشرة. الـ MTV  تمحورت نشرتها على عدم حضور حزب الله طاولة الحوار والتركيز على الخطة الأمنية في طرابلس وتحركات الموياومين والهيئة الاقتصادية، وOTV ركزّت على طاولة الحوار وعلى الخطة الأمنية وعلى تحركات هيئة التنسيق والموياومين، الـLBC تمحورت نشرتها حول غياب حزب الله عن طاولة الحوار وعلى التحركات المرتقبة لهيئة التنسيق، المستقبل  ركزّت على الخطة الأمنية وعلى غياب حزب الله عن طاولة الحوار وتحركات الموياومين، أما الجديد  فتمحورت نشرتها بشكل كبير حول مقاطعة حزب الله لطاولة الحوار وعلى تحركات هيئة التنسيق النقابية وتحركات الموياومين.
  2. بتاريخ 1 نيسان 2014، تمحورت نشرات الأخبار كافة على موضوع الخطة الأمنية في طرابلس وتحركات المياومين المطلبية، أما الـMTV فركّزت على الخلاف بين الرئيس سليمان وحزب الله إضافة إلى المواضيع الأخرى، كما أضاءت القنوات OTV والـ LBC والمستقبل والجديد على موضوع العمل التشريعي في مجلس النواب.
  3. بتاريخ 2 نيسان 2014، تمحورت نشرات الأخبار حول موضوع الخطة الأمنية في طرابلس والعمل التشريعي وتحركات المياومين والتحرك المُرتقب لهيئة التنسيق النقابية، المنار أضافت موضوع التعيينات على جلسة مجلس الوزراء، أما الـ LBC فأضافت موضوع وخروج رفعت عيد خارج البلاد.
  4. بتاريخ 3 نيسان 2014، تمحورت النشرات حول موضوع الخطة الأمنية في طرابلس، وعدد النازحين الكبير والعمل التشريعي، وقناة المستقبل أشارت إلى تنويه الرئيس سعد الحريري بالخطة الأمنية، أما المنار فأضافت موضوع ضبط صواريخ معدة للإطلاق بإتجاه اللبوة ووصول النازح رقم مليون.
  5. بتاريخ 4 نيسان 2014، تمحورت النشرات الإخبارية حول إعلان سمير جعجع ترشّحه لمنصب رئاسة الجمهورية، بالإضافة إلى موضوع سلسلة الرتب والرواتب. أما الـ NBN فركّزت على سيطرة السوري على التلة 45 في ريف اللاذقية. المنار أشارت في مقدمتها إلى كلام الوزير فيصل كرامي عن ترشيح سمير جعجع وكرّرت لليوم الثاني على التوالي موضوع عدد النازحين الذي وصل إلى المليون. الـ OTV أشارت بإسهاب إلى تاريخ سمير جعجع في معرض إيراد خبر ترشّحه للرئاسة الأولى وركّزت على تحالفاته السابقة.

 

وفي التالي نبذة عن المخالفات التي تمّ رصدها لهذا الأسبوع، مع الإشارة إلى التقرير التفصيلي المرفق.

 

  • في تفاصيل الرصد
  • في النشرات الإخبارية[2]
    • 31 آذار 2014
      • LBC
        • في التقارير:
          • تقرير حول إنعقاد طاولة الحوار وغياب حزب الله والتركيز على بث الرئيس شريط مسجل يعرض الإجماع على إعلان بعبدا وذكر التقرير قيام الرئيس بري بالدفاع عن حزب الله علماً أن التقرير نقل كلام الرئيس بري القائل: “لا داعي لعرض هذا الشريط و14 آذار هم أول من تدخلوا في سوريا” ولم يبين التقرير طريقة أو كلام الرئيس بري فيما يخص الدفاع عن حزب الله (هدى شديد)
          • تقرير حول الخطة الأمنية في طرابلس وتخلل التقري لقاء مع الشيخ داعي الإسلام الشهال وذكر التقرير أن الإستنابات القضائية حسب الشهال تنال المستضعفين وعرض التقرير مقطعاً من مقابلة الشهال يقول فيها: “فليتفضلوا هناك مطلوبين كثيرين في الضاحية وبالبقاع وبالجنوب هناك الآلاف ..ليش الخطة الأمنية هناك ما بتمشي؟ (بسام أبو زيد)
        • 4 نيسان 2014
          • المنار
            • في المقدمة:
              • حشد جعجع قواته فإحتشدت الاسئلة حول موقف حلفائه الذين لم يشاورهم في الامر. وعن المستقبل صدر ما قد لا يريح المرشح المستعجل، فأحد النواب اخرج التيار من الاحراج ورد الحسم الى القوى المسيحية في الرابع عشر من اذار ومن اولياء الدم (تحريض). موقف عبر عنه الوزير فيصل كرامي بأن ترشح قاتل رشيد كرامي يوم اسود من تاريخ لبنان
            • OTV
              • في المدمة:
                • في العام 1986 انقلب سمير جعجع على ايلي حبيقة، ليس لان الاتفاق الثلاثي مسيء للمسيحيين، بل لان جعجع لم يكن الطرف الموقع بدلا من حبيقة، ولم يغفر سمير جعجع يومها لميشال عون تدخله لحماية ايلي حبيقة والياس المر، من مصير مشابه لطوني فرنجية العام 1978. (تحريض وإثارة النعرات)
                • في العام 2013 انقلب جعجع على الطرح الارثوذوكسي وحرم المسيحيين من اهم فرصة لتحسين تمثيلهم وتصحيح الخطأ الممتد من العام 1992 وكذلك نكاية بميشال عون (تحريك الغزائز)
                • فالمفاضلة لن تكون يوما بين مرشح الدماء وعماد الشرفاء (تحريض على سمير جعجع)

 

  • في التوازن

في ما يلي رصد التوازن في نقل الأخبار والبيانات السياسية بين مختلف القوى السياسية على القنوات بحسب عينة الرصد الأسبوعية:

المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC 31 آذار 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1إنعقاد طاولة الحوار، 1 تقرير حول التباعد بين سليمان وحزب الله، 1 تقرير حول مواقف بنشعي وبكركي من الإستحقاق الرئاسي) أمن: (2 تقرير حول الخطة الأمنية في طرابلس، 1 تقرير حول ضبط سيارات مسروقة في عرسال) إقليمي ودولي: (1 تقرير حول المعارك في سوريا) متفرقات: (1 تقرير حول إعتصام عمال الكهرباء، 1 تقرير حول تحركات هيئة التنسيق)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار: موقف بري من عرض التسجيل حول إعلان بعبدا-موقف بنشعي من الإستحقاق الرئاسي
قوى 14 آذار:
توازن ¨ لا توازن þ
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمّت تغطية الأخبار السياسية والأوضاع الأمنية في طرابلس بشكل كامل، كما تمّ نقل موقف بنشعي (سليمان فرنجية) من الإستحقاق الرئاسي. وفي موضوع الحوار تمّ التركيز على دفاع الرئيس بري عن حزب الله وهو أمر غير موثق في التقرير الذي بُثّ عن موضوع طاولة الحوار، مما يدل على انحياز في التغطية الإعلامية وعدم توازن.

 

المستقبل 31 آذار 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 مباشر: وقائع جلسة مجلس الوزراء، 1 طاولة الحوار) أمن: (1 الخطة الأمنية في طرابلس، 1 دخول الجيش الى عرسال) إقليمي ودولي: (1 معارك سوريا، 1 مبايعة الأمير مقرن في السعودية، 1 انتخابات تركيا، 1 تسيير الجيش الإسرائيلي لعربة على الشريط الحدودي) متفرقات: (1 هيئة التنسيق النقابية، 1عمال مياومو الكهرباء، 1 قانون حماية المرأة من العنف، 1 تخفيض المكالمات الهاتفية)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار: نشاط وزير الداخلية نهاد المشنوق – التذكير بكلام الرئيس الحريري
توازن ¨ لا توازن þ
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمّ نقل الأخبار الأمنية والسياسية الداخلية بشكل كامل وموضوعي، إلا أن المقدمة تضمنّت إشارة إلى نشاط وزير الداخلية (14 آذار) دون غيره كما تضمّنت كلام الرئيس الحريري عن موضوع حماية المرأة، مما يفيد بأنه لم يكن هناك توازنًا في عرض الاخبار المحلية. أما في ما خصّ الأخبار الإقليمية، فقد ورد تقريرًا تضمّن موقفًا للإئتلاف السوري من حزب الله، كما أن نقل خبر تسيير الجيش الإسرائيلي لعربة عسكرية من دون سائق على الشريط الحدودي ورد في نهاية النشرة مع ان لهذا الأمر أهمية كبرى على صعيد الصراع المستمرّ مع العدو الإسرائيلي وكان بالحري إيراده في مقدمة النشرة والتقارير.

 

 

تلفزيون لبنان 1 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 نشاط قصر بعبدا، 1 مواقف النائب جنبلاط، 1 نشاط الرئيس سلام، 1 لقاء وزير الخارجية) أمن: (1 الخطة الأمنية، 1 إنتشار الجيش في جرود عرسال) إقليمي ودولي: متفرقات: (1 جلسة مجلس النواب حول موضوع الموياومون، 1 إقرار عدد من القوانين في مجلس النواب، 1 تحرك الموياومون)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار: تقرير حول موقف وليد جنبلاط من الخطة امنية
توازن þ لا توازن ¨
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمّ نقل الأخبار السياسية والإجتماعية والأمنية بشكل موضوعي ومهني وغير منحاز.

 

 

الجديد 1 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 تقرير حول جلسة مجلس النواب) أمن: (1 تقرير حول إجتماع الأمن المركزي، 1 تفكيك سيارة مفخخة) إقليمي ودولي: (1 تقرير حول المعارك في سوريا) متفرقات: (، 1 تقرير حول إعتصام المويامون، 1 إعتصام النساء للمطالبة بقانون ضد العنف الأسري، 1 وفاة طفل في صيدا، 1توقف حركة المطار بسبب إعتصام المراقبين الجويين)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار:
توازن þ لا توازن ¨
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمّ عرض للأوضاع السياسية والأمنية بشكل موضوعي، إلا أن المقدمة تضمّنت إيحاءات عديدة بأن الحل في طرابلس جاء بعد “توزير” ريفي والمشنوق، وهو إيحاء يتضمّن موقفًا وانحيازًا.

 

 

الشبكة الوطنية للإرسال NBN 2 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 كلام رئيس الجمهورية، 1 إستقبال العماد قهوجي للمثل الأمين العام للأمم المتحدة) أمن: (1 تطبيق الخطة الأمنية في طرابلس، 1 سقوط صواريخ في اللبوة) إقليمي ودولي: (1 إنفجارات في القاهرة) متفرقات: (1 إضراب هيئة التنسيق، 1 تحركات متطوعي الدفاع المدني)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار:
توازن ¨ لا توازن ¨
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تضمنّت النشرة عرض للأوضاع الداخلية مع التركيز على الواقع الاجتماعي وحركة المياومين وعناصر الدفاع المدني، فكانت النشرة متوازنة وموضوعية إلى حد بعيد، إلا أنه يُلاحظ أن المقدمة كما التقارير لم تتضمّن أية إشارة إلى تطور العمليات العسكرية في سوريا والمعارك ولا حتى أية إشارة إلى الأزمة السورية.

 

 

MTV 2 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 كلام الرئيس سليمان، 1 إجتماع المطارنة الموارنة) أمن: ( 1 سقوط صواريخ في اللبوة، 1 الخطة الأمنية في طرابلس) إقليمي ودولي: (1 الأزمة السورية، 1 تفجيرات القاهرة) متفرقات: (1 تحركات هيئة التنسيق النقابية، 1 1 حتفال الموياومين، 1 1 إعتصام متطوعي الدفاع المدني)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار:
توازن þ لا توازن ¨
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية ركّزت النشرة على الموضوع الاجتماعي والمطالبات المعيشية، وكان نقل الأخبار موضوعي وغير منحاز.

 

 

MTV 3 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 وصول عدد اللاجئين للمليون، 1 مؤتمر صحفي للشيخ أسد عاصي) أمن: ( 1 الخطة الأمنية في طرابلس) إقليمي ودولي: (1 الأزمة السورية) متفرقات: ( 1 تقرير عن التشرد، 1إعتصام متطوعي الدفاع المدني، 1 تقرير عن لجنة الأساتذة المتعاقدين، 1 تقرير حول مستشفى رفيق الحريري، 1 إحياء ذكرى شهداء 2 نيسان في زحلة، 1 تقرير عن قانون الإيجارات)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار: إحياء ذكرى 2 نيسان من قبل القوات والكتائب في زحلة
توازن þ لا توازن ¨
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية أوردت النشرة عرضًا للأخبار المحلية بشكل متكامل ومتكافئ مع التركيز على الوضع الاجتماعي في البلاد.

 

 

المستقبل 3 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: ( 1 مشادة كلامية في مجلس النواب في الجلسة التشريعية، 1 وصول عدد اللاجئين السوريين للمليون، 1 كلام الحريري بشأن الخطة الأمنية، 1 لقاء وزير الداخلية وداعي الإسلام الشهال) أمن: ( 1 متابعة الخطة امنية في طرابلس) إقليمي ودولي: (1 الأزمة السورية وتطور المعارك فيها) متفرقات: (1 كلام أزعور بما يخص السلسلة، 1 لقاء الوزير أبو فاعور ونقابة أصحاب المستشفيات)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار:
قوى 14 آذار:  كلام سعد الحريري بشأن الخطة الأمنية في طرابلس – موضوع ترشح سمير جعجع لرئاسة الجمهورية – تقرير جهاد أزعور – تقرير الوزير أبو فاعور
توازن ¨ لا توازن þ
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية عرضت النشرة للأخبار السياسية والأمنية المحلية بشكل متكامل، إلا أن المقدمة كما التقارير أوردت لمواقف ونشاطات أفراد من 14 آذار فقط، دون الفريق الآخر، مما ينمّ عن عدم توازن في نقل الأخبار والتقارير.

 

 

المنار 4 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 جلسة مجلس النواب، 1 ترشح سمير جعجع للرئاسة، 1 وفد التيار الوطني الحر في زيارة للسيد أمين السيد، 1 كلام الوزير فنيش حول الإستحقاق الرئاسي، 1 كلام للرئيس ميقاتي، 1 نشاط وزير الخارجية) أمن: (1 نعطل آلية للجيش الإسرائيلي على الحدود، 1 الخطة الأمنية في طرابلس، 1 الامن في البقاع) إقليمي ودولي: (1 اشتباكات ريف اللاذقية) متفرقات: (1 هيئة التنسيق النقابية، 1 زيارات المسؤولة الأممية للشؤون الإنسانية، 1 نشاط رياض سلامة)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار: كلام محمد فنيش بموضوع الإستحقاق الرئاسي – وفد التيار يزور السيد أمين السيد
قوى 14 آذار: ترشيح سمير جعجع للرئاسة
توازن ¨ لا توازن þ
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تضمنت النشرة العديد من المواضيع المحلية الإقليمية، إلا أن الحديث عن ترشح سمير جعجع للرئاسة استحوذ مكانة خاصة وخاصة الإشارة إلى موضوع “أولياء الدم” في قضية اغتيال الرئيس رشيد كرامي وهو موضوع مثير للنعرات ويتضمن تحريضًا، كما أنه وخلال بثّ تقرير حول مستشفى رفيق الحريري الحكومي والأزمة المالية التي يعاني منها المستشفى، تمّت الإشارة إليه بعبارة “مستشفى بيروت الحكومي رفيق الحريري” مما يوحي بتعمّد تسمية المستشفى بهذا الشكل.

إن مضمون النشرة لا ينمّ عن توازن وموضوعية، بل تضمّن الكثير من الإيحاءات والإنحياز، إضافة إلى التحريض على سمير جعجع.

 

 

OTV 4 نيسان 2014
مواضيع التقارير سياسة داخلية: (1 جلسة المجلس النيابي، 1 ترشح سمير جعجع للرئاسة، 1 عن كلام فيصل كرامي للبطرك) أمن: (1 احتجاج لأهلي مخطوف في البقاع) إقليمي ودولي: (1 عن تلة 45 في سوريا) متفرقات: (1 الدفاع المدني، 1 زيارة وفد نقابة المحررين للرئيس تمام سلام، 1 سيارات مسروقة في عرسال)
التغطية السياسيّة قوى 8 آذار: موقف فيصل كرامي من الترشيح
قوى 14 آذار: ترشيح سمير جعجع للرئاسة
توازن ¨ لا توازن þ
كيفية نقل الأخبار والبيانات السياسية تمّ نقل الأخبار السياسية والأمنية والإجتماعية بشكل كامل وموضوعي، إلا ان موضوع ترشّح سمير جعجع لرئاسة الجمهورية استحوذ كامل المقدمة بالإضافة إلى تقرير حول الموضوع، وتضمنت المقدمة كما التقرير العديد من المخالفات القانونية والمهنية وجاءت بلغة استفزازية ومثيرة للنعرات والغرائز.

 

  • في البرامج[3]:

 

  • في المخالفات

خلال رصد البرامج، تبّين أن بعض وسائل الإعلام ارتكبت أخطاءًا عبر مقدّمي البرامج، بالإضافة إلى الضيوف، وجاءت المخالفات كالآتي:

 

تاريخ القناة البرنامج المُخالف                      وصف المخالفة
31 آذار 2014 LBC نهاركم سعيد الضيف:

نوفل ضو

–       دعوة الرئيس للحوار كشفت البعض وحزب الله الذي كان يريد الحوار تخلى عن الحوار وعرض الرئيس للتسجيلات يعني لحزب الله “وقفو كذب” (إيحاء)

–       (مقاطعاً) وما هي المصداقية لحسن نصرالله (تشهير وتحريض)

–       (مقاطعاً) من هيك قتلو وسام الحسن؟ والآن ما يقوله حسن نصرالله وحزب الله ليس فيه مصداقية (تحريض)

–       حزب الله يدفع لبعض الصحفيين والدليل ما قام به جميل السيد عندما نقل رأيه عبر الصحف العالمية (اتهام وتشهير)

–       للأسف لا لأن حزب الله وحلفاؤه يريدون رئيساً على قياسهم (اتهام غير مبني على دليل)

مقدمة البرنامج: ديما صادق –       نفهم أن بعض المحاور لدى حزب الله مونة عليهم ولكن باب التبانة كذلك؟ (تحريك الحساسيات)
4 نيسان 2014 المستقبل DNA مقدّم البرنامج:

نديم قطيش

–       وعرض مقطع لكلام السيد ناصر قنديل يقول فيه أن داعش مع الأتراك وليسوا مع السعودية وعلق مقدم البرنامج على هذا الكلام “حدا يخبر السعودية أن داعش مع الأتراك لأنهم يعتقدون أن داعش معهم” (تشهير بناصر قنديل)

–       … وعرض مقطع من كلام السيد غالب قنديل يقول فيه أن لديه معلومات ويعتذر عن ذكر مصدرها وعلّق ساخراً “ولا تعتل هم نحنا هدفنا المعلومة وشو بيجيبنا لمصادرك الإقليمية واسعة الإطلاع..” (تشهير بغالب قنديل)

 

  • في الأداء والتوازن

 

القناة: OTV

البرنامج: حوار اليوم

مقدمة البرنامج: جوزفين ديب

الضيف: قاسم هاشم

موضوع الحلقة: طاولة الحوار الوطني

تاريخ: 31 آذار 2014

 

  • في الأداء

تمحورت الحلقة حول طاولة الحوار ومواقف تيار المستقبل ووزرائه، كما تمّ الحديث عن الإستحقاق الرئاسي بشكل مطوّل، ولم يكن أداء المحاورة مستفزًا أو منحازًا، بل جاءت الأسئلة بصياغة مرنة.

 

  • في التوازن

استضاف البرنامج ضيف واحد ولم يكن هناك مداخلات أو اتصالات هاتفية لعرض الرأي الآخر.

 

القناة: الجديد

البرنامج: الحدث

مقدمة البرنامج: نانسي السبع

الضيفة: فيرا يمين

موضوع الحلقة: طاولة الحوار

تاريخ: 31 آذار 2014

 

  • في الأداء

أدارت المحاورة نانسي السبع الحلقة بشكل حيادي وغير مستفزّ، وعرضت للمواضيع الأساسية في المشهد السياسي العام في البلاد دون انحياز ودون إثارة مع الملاحظة أنها أشارت إلى موضوع 7 أيار في سياق الحديث عن أن انتخاب الرئيس سليمان جاء بعد أحداث 7 أيار وسألت عما إذا كان هناك إمكانية ل7 أيار جديد، وهو أمر كان بالإمكان تفاديه وعدم إثارته في ظل الأجواء السياسية التوافقية السائدة ولعدم إثارة الحساسية لدى فريق من اللبنانيين.

 

 

  • في التوازن

استضاف البرنامج ضيف واحد ولم يكن هناك مداخلات أو اتصالات هاتفية لعرض الرأي الآخر.

 

القناة: MTV

البرنامج: بموضوعية

مقدمة البرنامج: وليد عبود

الضيف: دميانوس قطار

موضوع الحلقة: الإنتخابات الرئاسية

تاريخ: 31 آذار 2014

 

  • في الأداء

تحليل: لم يكن وليد عبود موضوعيًا وحياديًا في طرحه للأسئلة، بل بدا وكأنه لديه موقفًا خصوصًا من تدخل حزب الله في الصراع الدائر في سوريا، وبدا ذلك جليّا في مقاطعته للضيف مرارًا وتكرارًا والسؤال عن الموضوع بشكل كان واضحًا معه أنه يريد استفزاز الضيف لقول كلام لا يريد الضيف قوله كما يفيد احيازًا غير موثق بأن أكثر من نصف اللبنانيين لا يريدون تدخّل حزب الله في سوريا، فالإشارة إلى “نصف اللبناننين” تعني أن المحاور أجرى استطلاعًا للرأي يبيّن هذا الرقم، والواقع غير ذلك.

 

  • في التوازن

استضاف البرنامج ضيف واحد ولم يكن هناك مداخلات أو اتصالات هاتفية لعرض الرأي الآخر.

 

 

القناة: LBC

البرنامج: نهاركم سعيد

مقدمة البرنامج: ديما صادق

الضيف: نوفل ضو

موضوع المحلقة: طاولة الحوار – الموياومين – الخطة الأمنية في طرابلس – الاستحقاق الرئاسي

تاريخ: 31 آذار 2014

 

  • في الأداء

أدارت المحاورة ديما صادق النقاش بشكل استفزازي، وركّزت على موضوع ترشّح العماد عون للرئاسة وسلاح حزب الله، والتركيز على هذدين الموضوعين سيما وأن الضيف نوفل ضو معروف بمواقفه الحادة حيالهما، ينمّ عن محاولة لإعطاء الحلقة طعمًا مشهديًا أكثر منه نقاشًا سياسيًا موضوعيًا وتحليلاً للأوضاع والسياسة المحلية والإقليمية، مما يفيد عدم مهنية وعدم موضوعية لدى المحاورة في إدارة هذه الحلقة.

 

  • في التوازن

استضاف البرنامج ضيفًا واحدًا من 14 آذار إنما حصلت مداخلة هاتفية من النائب علي بزّي (8 آذار) لاستيضاحه حول موقفه.

 

القناة: LBC

البرنامج: كلام رئيس

مقدم البرنامج: مارسال غانم

الضيوف: بطرس حرب – شارل جبور – سكارليت حداد

موضوع الحلقة: رئاسة الجمهورية

تاريخ: 3 نيسان 2014

 

  • في الأداء

أدار غانم الحلقة بشكل مهني، إلا أنه ركّز على منافسة سمير جعجع لبطرس حرب على موقع الرئاسة، وجاءت الأسئلة الغزيرة والمتتالية حول هذا الموضوع مما يفيد محاولة لزعزعة الثقة بين أطراف 14 آذار، وهي طريقة توحي بالذكاء الإعلامي إنما تنمّ عن محاولة لاستفزاز الضيف.

 

  • في التوازن

استضاف البرنامج ضيفًا واحدًا ولم يكن هناك مداخلات أو اتصالات هاتفية لعرض الرأي الآخر.

 

القناة: المستقبل

البرنامج: DNA

مقدم البرنامج: نديم قطيش

موضوع الحلقة: الخلاف السعودي القطري

تاريخ: 4 نيسان 2014

 

  • في الأداء

تضمّنت الحلقة العديد من المخالفات الإعلامية والأخلاقية وبيّنت عن عدم مهنية إن في نقل الأخبار أو في تحليلها، وبدا مقدّم البرنامج وكأنه في حفل هجاء على الأطراف التالي:

  • السيّد ناصر قنديل
  • السيّد غالب قنديل
  • السيّد يحيى أبو زكريا
  • إيران

كما أنه استعان بنشرة أخبار المستقبل للقول بأن خارجية البحرين اتهمت إيران بتفجير قطر، لكنه بالإشارة إلى موضوع التحقيقات التي “فُتحت أربع مرات وأغلقت ليتبين أن التفجير عبارة عن حادث” لم يُبيّن مصدر معلوماته وهو الأمر الذي اتهم به من سخر منهم خلال الحلقة.

إن حلقة DNA موضوع هذا التحليل مليئة بالسخرية والقدح والذم والإثارة والتشهير وعدم الموضوعية وعدم المهنية (تُرجى العودة إلى مضمون الحلقة)

 

  • في التوازن

لا يوجد ضيوف

 

القناة: المنار

البرنامج: حديث الساعة

مقدم البرنامج: عماد مرمل

الضيوف: محمد قاسم – نقولا نحاس

موضوع الحلقة: سلسلة الرتب والرواتب

التاريخ: 4 نيسان 2014

 

  • في الأداء

كان المحاور في هذه الحلقة موضوعي إلى حد بعيد إلا أنه طرح بعض التساؤلات المشككة بجدية إقتراب الحل لهذه المشكلة وهي مشكلة إجتماعية بامتياز.

 

  • في التوازن

استضاف البرنامج ضيفًا واحدًا ولم يكن هناك مداخلات أو اتصالات هاتفية لعرض الرأي الآخر.

 

 

 

 

 

 

 

[1]  الآليّة المُعتمدة لرصد وسائل الإعلام: تقتصر مهمّة الفريق على رصد الوسائل التالية:

– الوسائل الإعلامية المرئية: جميع نشرات الأخبار المسائية بالإضافة إلى برامج متعدّدة في جميع القنوات، المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC، الجديد،OTV، MTV، المستقبل، تلفزيون، المنار، الشبكة الوطنية للإرسال NBN.

مجموع الرصد الأسبوعي للمؤسسات الإعلامية المرئية = 75 ساعة

آلية الرصد: الإستماع إلى جميع النشرات الإخبارية والبرامج السياسية المذكورة في الفقرة السابقة ورصد المخالفات الواردة في مقدمات النشرات والتقارير الإخبارية الخاصة بكلّ وسيلة إعلامية وأحاديث السياسيّين، وذلك بهدف تسجيلها وإعداد التقرير الأسبوعي.

يحتوي التقرير على: مضمون النشرات الإخبارية والبرامج المطلوب رصدها، ملخصّات عنها لاستخلاص المخالفات المُحتملة، وذلك بهدف تحليلها واستنباط الأجواء التي أحاطت بنقل الخبر بحيث يتمّ رسم الاستنتاج والإضاءة على التوجّه العام للوسائل المرصودة، تاريخ الرصد، نوع الوسيلة الإعلامية، البرامج المرصودة، وصف للأجواء والتوجهات العامة.

[2]  تمّ رصد المقدمات في جميع النشرات، واقتصرت التقارير على العيّنة المرفقة.

[3]  تمّ رصد البرامج بحسب العيّنة المرفقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.